السبت، 26 يونيو 2010

موقف محرج ومضحك

حصل لي موقف امس في صلاة الجمعة
كان محرج وفي نفس الوقت مضحك
فبينما انا جالس استمع للخطبه قدم شايب وصلى جنبي وبعد ما خلص صلاته التفت يمين وسلم على شاب كان يجلس بجواره وهنا بداء طق الحنك بينهم وتركوا الخطبه وانا اترقب الموقف واقول ياليته ما يلتفت جهتي يادوب كملت التمني واذا به يلتفت ناحيتي ويمد يده هنا تلخبطت وانتصبت ووجهت وجهي الى الامام ومديت يدي مجبورا له ولم التفت اليه هنا الشايب قام بهز يدي من اربع الى خمس مرات وبقوه يريد مني ان ابادله التحيه ولسان حاله يقول وشفيه هذا المتغطرس والمتكبر ما يرد علي السلام ولكني اصريت على موقفي الذي كان فيه خليط مابين التقيد بما جاء عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال (من تكلم يوم الجمعة و الإمام يخطب فهو مثل الحمار يحمل أسفارا و الذي يقول له:أنصت ، ليست له جمعة)و معنى قوله ليست له جمعة أي: ليس له ثواب الجمعة ويثاب على نفس الصلاة و ليس معناه أن جمعته لا تصح، وأجر الجمعة أكثر من أجر بقية الصلوات.
وبين الاحراج من الشايب والخجل منه وايضا الضحك من تصرفه ولكني تمكنت من تمالك نفسي عاد الشايب لصاحبه الاول اي الشاب الذي على يمينه وتبادل معه الحديث مرة اخرى وانا راح بي تفكيري بعيدا عن الخطبه الى نظرة الشايب لي هل ينظر الي على اني متكبر وشايف نفسي وايضا هل هو جالس يسبني في نفسه وما ذا يقول عني وايضا ماذا سيقول لي بعد الصلاه هل سيعاتبني ام سيهزئني ويغسل شراعي ولكن الامر مر على خير 
انا هنا لا الوم الشايب على تصرفه لانه جاهل بالامر وحتى لو قدمت له النصيحة فلن ياخذ بها لكبر سنه ولكن اللوم على الشاب فامام المسجد دائما ما يحذر من هذا الامر ولكن لا حياة لمن تنادي 
       

هناك 3 تعليقات:

  1. النصيحة واجبة عليك مـا دمت تعرف اخي الكريم .. وان لم يتقبلهـا فمشكلته هـو ..
    خيرا ان شاء الله لعله يستفيد ويدله اخر على الخير ..
    ولكن حبـذا اخي الكريم لو استعملت لغة ثابتة في حديثك .. فانت تخلط بين الفصحى والعامية وحتى بين السورية والخليجية .. :)
    حياك الله اخي الكريم ووفقك ،،

    ردحذف
  2. اختي مروه انا قلت يالله السلامه لا يجني تهزيء من الشايب
    ثانيا معك حق فانا اكتب على سجيتي واخلط بي العاميه والفصحى لاني لست ضليع بالفصحى اما اللهجه السوريه ودي اتقنها لانها لهجه جميله لكن ما اعتقد ان في المقال كلمة تدل على انها سوريه يوجد كلمة
    ( طق الحنك ) جت معي كذا ولا ادري هي مصريه ام سوريه وبعدين ياستي (هذي مصريه ) كلنا عرب
    كان زين ( هذي عراقيه كويتيه اعتقد ماني متاكد ههههه ) نتقن لهجات بعض يمكن يصير حالنا افضل

    سرني واسعدني مرورك كثيرا.... لك كل الود

    ردحذف
  3. خيرا ان شاء الله اخي ..
    اه والله كلو متل بعضو .. الله يعينا على بعض ..
    وان شاء الله نتوحد فيتحسن حالنا
    وفقك الله واسعدك ..

    ردحذف